وقف الأمل للتعليم

مؤسسة وقفية تنموية مستقلة تستهدف خدمة التعليم وأنشطته وخاصة في المناطق الأشد حاجة، وقد تم تسجيلها في تركيا في عام 2016. ويسعى هذا الوقف إلى تعزيز ثقافة عمل البر المستدام وإحياء سنة وقف الأموال والأملاك لخدمة المجتمع وفئاته الأشد حاجة وذلك في مجال التعليم إذ أن التعليم هو المحرك الرئيس لتنشئة المواطن الصالح ومن ثم تهيئة الظروف الصحية لإيجاد المجتمع الناهض المتماسك المؤهل لعمارة الأرض.

الرؤية

مؤسسة وقفية رائدة توفر سبل الاستدامة الكريمة لمؤسسات وأنشطة التعليم في المجتمعات الأشد حاجة لإتاحة الحق في التعليم الجيد لكل إنسان.

الرسالة

تأصيل توجيه الجهود المجتمعية لإحياء فكرة الوقف التعليمي لتوفير الموارد لتمكين المؤسسات التعليمية في المجتمعات الأشد حاجة من تقديم خدمات التعليم الجيد للمجتمع.

أهداف الوقف

تحقيق التكافل بين أفراد المجتمع.
إتاحة الفرصة للراغبين في عمل الخير من الميسورين وغيرهم للمساهمة في الصدقة الجارية.
توسيع فرص صلة الأرحام وبرهم بالوقف عنهم.
استدامة الاستفادة من المال الموجه للعمل الخيري.
مساعدة الطلبة المحتاجين والمتميزين وتخفيف العبء عن كاهل أسرهم.
رفع مستوى التعليم وتعزيز دور المؤسسات التعليمية والجامعات في إحداث النهضة الحضارية.

مصارف الوقف

تقديم المنح الدراسية للطلبة.
رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة.
بناء وتطوير المرافق التعليمية.
تعزيز وتشجيع البحث العلمي.
توجيه الأنشطة التعليمية لخدمة المجتمع.
احتضان وتوجيه الرياديين.
تطوير جميع متعلقات العملية التعليمية.

فكرة عمل الوقف

تقوم فكرة عمل الوقف على توفير أصول وقفية عقارية من بنايات وشقق ومحلات وأمثالها تدر دخلاً جيداً بشكل مستدام يتم من خلاله دعم مختلف سبل الصرف المتعلقة بالتعليم وخاصةً مساعدة طلبة العلم غير القادرين مادياً على استكمال دراستهم وهكذا تتم المساعدة في إعطاء الفرصة لهؤلاء الطلبة حتى يكونوا مواطنين صالحين قادرين على خدمة أنفسهم وأهلهم وأمتهم إن شاء الله وكل ذلك يكون بإذن الله في ميزان حسنات الواقفين.